لو هتشتري لحمة وتوزعها كأضحية.. مفتي الجمهورية يوضح حكم صكوك الأضاحي

ورد سؤال إلى فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام مفاده:  ما حكم صكوك الأضاحي بالإضافة إلى الضوابط المحيطة بإقامة هذه الشعيرة الدينية خلال عيد الأضحى المبارك الذي تهلنا علي أول أيامه يوم الأحد المقبل.

مفتي الجمهورية يوضح حكم صكوك الأضاحي

وأجاب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية على حكم صكوك الأضاحي خلال حواره ببرنامج “اسأل المفتي” على فضائية “صدى البلد” أن حكم صكوك الأضاحي جائز شرعا وتعتبر وسيلة فعالة ومعتمدة لإتمام هذه الشعيرة مشيرا إلى أنه لا حرج في توكيل المؤسسات المعتمدة للقيام بهذه المهمة.

وعن حكم الاشتراك في الأضاحي أشار مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام إلى أنه يسمح بالاشتراك في الأضاحي من الإبل أو البقر وتجزئ عن سبعة في حين لا يجوز الاشتراك في الأضاحي من الخراف.

حكم صكوك الأضاحي
حكم صكوك الأضاحي

 

وشدد الدكتور شوقي علام، على أن الأضحية هي سنة مؤكدة في الإسلام، وتشترط فيها الذبح على الشريعة الإسلامية وبالتالي فإن شراء اللحم الجهاز لا يحقق هذا الشرط.

صيام يوم عرفة

وعن فضل صيام يوم عرفة، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية مستشهدا بما قام به النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، مشيرا إلى أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويكفر ذنوب عامين، عام مضي وعام مقبل، موضحا أن الصيام يوم عرفة مكروه للحجاج لما ورد عن أم الفضل بنت الحارث.

مفتي الجمهورية يوضح حكم صكوك الأضاحي
مفتي الجمهورية يوضح حكم صكوك الأضاحي

 

وأشارت مفتي الديار المصرية إلى أن صيام يوم عرفة للحاج مكروه حيث أجمع جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلال الأولى عند الشافعية، حيث ورد عن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم قدحا من اللبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب. أخرجه البخاري.