تحذير عاجل من الأرصاد بشأن ظاهرة القبة الحرارية.. نصائح هامة للمواطنين

وجه الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تحذيرا إلى المواطنين بشأن الموجة شديدة الحرارة التي تضرب البلاد، ويتوقع أن تستمر خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع دخول فصل الصيف رسميا.

تحذير بشأن القبة الحرارية

وقال مدير عام مركز التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفي بكري ببرنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد الفضائية، إن البلاد ” تتعرض لموجات متتالية من الطقس شديد الحرارة على أغلب محافظات الجمهورية، من المعتاد أن تسجل البلاد في نهاية مايو وبدايات يونيو أعلى درجات حرارة من كل عام حتى يبدأ فصل الصيف في 21 يونيو، لكن في السابق الموجة شديدة الحرارة كانت لا تتعدى 5 أيام على الأكثر وهو ما تغير مع التغيرات المناخية”.

وأضاف شاهين في تصريحاته،  أن “وجود مرتفع جوي خلال هذه الفترة وهو ما يسمى بالقبة الحرارية يعمل على زيادة ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى منخفض الهند لذلك شهدت تسجيل أعلى درجة حرارة في أسوان الأسبوع الماضي والتي وصلت 51 درجة”.

وتابع مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن  “ذروة درجة الحرارة اليوم والجمعة والسبت حيث تتراوح في الصعيد ما بين 45 و48 درجة في الظل، و43 بالقاهرة”، ونصح المواطنين بتوخي الحذر بشأن الطقس المتوقع بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في أوقات الظهيرة، والحرص على تناول السوائل بشكل مكثف خاصة المياه، وارتداء ملابس قطنية فضفاضة، والتواجد في أماكن جيدة التهوية.

وكانت الأرصاد الجوية، قد أعلنت عن طقس الأيام المقبلة، حيث نشرت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي توقعاتها للطقس حتى يوم الأربعاء 19 يونيو، على النحو التالي:

تحذير عاجل من الأرصاد بشأن ظاهرة القبة الحرارية.. نصائح هامة للمواطنين
بيان الأرصاد بشأن حالة الطقس حتى يوم الأربعاء 19 يونيو