«أحذر منها».. إليكم علامات تكشف لك الكبده الفاسدة والمغشوشة تسبب أمراض

 

تعتبر الكبدة من أشهر الأطباق التي تقدم خلال احتفالات عيد الأضحى في مصر والدول العربية، لما لها من طعم مميز ولذيذ لا يختلف عليه أحد، بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائها على المعادن والفيتامينات المفيدة، مع اقتراب عيد الأضحى، قد يقع البعض في حالة نكد. فخ احتيال التاجر عند شرائه، لذا نكشف لكم عن أهم العلامات التي تتيح لكم التمييز بين الكبد الفاسد والكبد الصالح للأكل حتى لا يقع المستهلك ضحية احتيال التاجر، ومن خلال موقعنا الإخباري سنوضح لكم لكم خطوات الكشف عن الكبدة الفاسدة.

 

تعرف على علامات الكبد الفاسدة

«أحذر منها».. إليكم علامات تكشف لك الكبده الفاسدة والمغشوشة تسبب أمراض
علامات تكشف لك الكبده الفاسدة والمغشوشة

حيث هناك مجموعة من العلامات التي تظهر في الكبد تدل على فساده، وأنه مغشوش، والتي يجب التركيز عليها قبل قدوم عيد الأضحى، وهي كالتالي:

 

  1. وجود عيوب أو علامات غريبة في الكبد، مثل البقع البيضاء أو الرمادية أو الخضراء أو الصفراء، أو وجود مساحات كبيرة ذات لون أرجواني داكن نتيجة الكدمات.
  2. انتبه إذا رأيت أجزاء من الكبد مفقودة، فقد يكون ذلك نتيجة إزالة الشوائب لإخفاء الضرر.
  3. ويجب أن تكون الكبدة مسطحة وباهتة اللون وخالية من اللمعان، لذا يجب رفعها إلى الضوء للتأكد من ذلك.
  4. كن حذراً إذا وجدت أن الرائحة تختلف عن رائحة اللحوم والكبد التي اعتدت عليها لأن ذلك يعني إضافة مواد أخرى إليها.
  5. إذا لاحظت نكهة تشبه الحموضة أو البيض الفاسد أو الكبريت، فقد تكون سيئة.
  6. الكبد النيء متماسك إلى حد ما على الرغم من مظهره الجيلاتيني، مثل معظم اللحوم النيئة، لذلك لا ينبغي أن يكون الكبد طريًا للغاية ويهتز مثل الجيلي.
  7. ابحث عن أي علامات شديدة اللمعان لأنها تشير إلى انهيار البروتينات.
  8. ظهور نتوءات أو بقع خشنة، حتى لو كانت قليلة العدد، في الكبد.
  9. وظهور الدهون في الكبد يدل على أنها ذات نوعية رديئة، ولكنها لا تزال صالحة للأكل وغير فاسدة.

تعرف على فوائد الكبد

حيث ومن الجدير بالذكر أن تناول الكبدة يمنح الجسم العديد من الفوائد، أبرزها: تقوية البصر، وتحسين مدى الرؤية، وعلاج مشاكل قصر النظر الناتجة عن سوء التغذية. كما أنه يقوي العضلات، ويساعد على إعادة بنائها، ويحسن وظائف الجهاز العصبي، كما يزيد من صحة الشعر، والجلد، والأظافر، والجلد. كما يعمل على تقوية الأنسجة السليمة في الجسم وإعادة بناء الأنسجة التالفة (يخفف من مشاكل التهابات اللسان وتشقق الجلد تقشر حول الأنف).