“التعليم” تُصدر قرار عاجل بشأن مصروفات المدارس.. وتخفيض 50% لهذه الفئة

تزامنا مع فتح باب التقدم للصف الأول الابتدائي 2024 ورياض الأطفال في المدارس الحكومية والخاصة والرسمية لغات اعتبارا من السبت 1 يونيو 2024، على أن تستمر فترة التقديم لمدة شهر مع الالتزام بكافة الضوابط والقواعد المعلنة من قبل وزارة التربية والتعليم، سيطرت حالة من الترقب على الكثير من أولياء الأمور لمعرفة مصروفات العام الدراسي الجديد لتلك المراحل، حيث أنه من المتوقع أن تكون مصروفات الصف الأول الابتدائي 2024 مقاربة لمصروفات العام الدراسي الماضي.

مصروفات المدارس
“التعليم” يصدر قرار عاجل بشأن مصروفات المدارس.. وتخفيض 50% لهذه الفئة

مصروفات الصف الأول الإبتدائي 2024

بناءا على القرار الوزاري الصادر رقم 163 لسنة 2023، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي يتم تحصيلها من طلاب المدارس بمختلف المراحل التعليمية العام والفني، أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا رسميا يوضح خلاله موافقته على استمرار العمل بهذا القرار الوزاري للعام الدراسي المقبل، أى أن مصروفات العام المقبل هى نفس مصروفات العام الدراسى 2023،2024، بنفس الفئات والضوابط المنصوص عليها بالقرار وذلك للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الابتدائي ورياض الأطفال للعام الدراسي 2024 / 2025، على أن يتم سداد مصروفات تلك الصفوف مع قبول الملفات الخاصة بالطلاب، يأتي ذلك تحقيقا لانضباط منظومة العمل المالي من حيث الالتزام بسداد المصروفات الدراسية بما يعود بالنفع على تنفيذ خطط الوزارة نحو تطوير العملية التعليمية.

رياض الأطفال

أما بالنسبة لطلاب المستوى الثاني رياض الأطفال بالمدارس الرسمية للغات بنوعيها المنقولين للصف الاول الابتدائي، يتم إرفاق إيصال سداد الرسوم الدراسية المقررة داخل الملف وذلك وفقا للقرار الوزاري المشار اليه بالبند 1 وبذات الفئات وضوابط القرار بخلاف الرسوم الاخرى، ويتم سدادها طبقا للمعمول به في هذا الشأن.

الصف الأول الثانوي

أما عن طلاب الصف الأول الثانوي بنوعيه العام والفني، وافق وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على استمرار العمل بالقرار الوزاري المشار بالبند 1 بذات الفئات وضوابط القرار بالنسبة لهم، موضحا أن سداد المصروفات الدراسية مرتبطا بقبول ملفات الطلاب.
أما بالنسبة لطلاب الصف الاول الاعدادي، يطلب من ولي الأمر طلب تحديث بيانات الطالب (الصورة الشخصية – محل الإقامة .. وغيره) ويرفق به إيصال سداد المصروفات.

%50 لأبناء العاملين بالتربية والتعليم

ولفت القرار الوزاري الخاص بـ المصروفات الدراسية 2024 إلى أنه يتم تخفيض نسبة (50%) لأبناء العاملين بالتربية والتعليم (خدمة – معاش) من الاشتراكات ومقابل الخدمات الاضافية المقررة والانشطة الطلابية بمختلف مراحل التعليم العام والفني، بحيث لا يسري هذا التخفيض على الرسوم المقررة بقوانين والقسط التأميني لصندوق التأمين الحكومي لرعاية طلاب مدارس مصر