هتلاقيه عندك في التلاجة.. هيئة الدواء تسحب مسكن من الصيدليات وتكشفت الأسباب

تحذير جديد أصدرته هيئة الدواء المصرية من تداول بعض الأدوية غير المطابقة للمواصفات، والتي تشكل خطرا على حياة المواطنين حال تناولها، حيث أصدرت هيئة الدواء المصرية خلال الفترة الأخيرة العديد من المنشورات التحذيرية بشأن وجود أدوية ومنتجات طبية “مغشوشة” وغير مطابقة للمواصفات.

سحب دواء Paramol ped supp من الأسواق

وطالبت هيئة الدواء المصرية في المنشور رقم 27 لسنة 2024، بسحب العقار الطبي Paramol ped supp، للتشغيلة رقم 604042- 607032، من إنتاج شركة مصر، مشيرا إلى أنه غير مطابق للتشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء لافتة إلى ضرورة وقف تداول وسحب وتحريز عقار بارمول بيد سوب.

سحب دواء Paramol ped supp من الأسواق
سحب دواء Paramol ped supp من الأسواق

استخدامات دواء Paramol ped supp

ويحتوي دواء بارمول على المادة الفاعلة باراسيتامول أو الأسيتامينوفين، وهو من العقارات المسكنة والخافضة للحرارة والتي تصرف دون وصفة طبية ويستخدم في علاج الصداع وشتى أنواع الآلام التي تصيب الجسم مثل الصداع وتخفيف آلام العضلات والمفاصل وتخفيف آلام الظهر وتخفيف آلام الأسنان.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية حال شك أحد المواطنين في أي مستحضر صيدلي عليه الرجوع إليها من خلال الاتصال بالخط الساخن 15301 أو من خلال زيادة موقع الهيئة.

وفي السياق ذاته تنسق هيئة الدواء المصرية وفروعها مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة من أجل تكثيف حملات التفتيش الموسعة على المؤسسات الصيدلية في جميع أنحاء الجمهورية حيث يشمل التفتيش المرور على ما يزيد على 9 آلاف مؤسسة صيدلية من الصيدليات العامة والخاصة ومخازن الأدوية وشركات التوزيع ويتم ضبط العديد من المخالفات، التي تتنوع بين أدوية مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء وعدم وجود المدير الصيدلي المسئول ومزاولة المهنة دون ترخيص ومخالفة مخازن الأدوية للقرارات المنظمة لهامس ربع الصيدلي والتسعير الجبري.