قرار هام مرتقب.. هل ترفع الحكومة سعر البنزين والسولار الأيام المقبلة؟

يترقب الشارع المصري، نتائج اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المقبل، والمقرر لها بعد أيام قليلة، لبحث سعر البنزين والسولار والمواد البترولية في مصر، في ظل حديث الحكومة عن رغبتها في رفع الدعم عن الكثير من أوجه الدعم خلال الفترة المقبلة.

موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

ومن المقرر أن تجتمع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، مع مطلع شهر يوليو المقبل من العام الجاري، حيث يأتي  وسط أجواء كبيرة من الحذر والترقب، حيث يتوقع أن يتم تحريك سعر المواد البترولية من بنزين والسولار خلال الربع الثالث من العام الجاري لمدة 3 أشهر جديدة.

وتجتمع لجنة تسعير المواد البترولية؛ كل 3 أشهر  بشكل ربع سنوي، لتحديد أسعار البنزين والسولار في السوق المصري، وذلك وفقا لعدد من العوامل والمعايير أهمها دراسة  أسعار النفط الخام العالمي، وسعر الصرف والدولار والتحركات العالمية، ومصاريف التداول للمنتجات البترولية والتي يكون لها تأثير كبير على عملية تحديد الأسعار المحلية، كما أن أهم عاملين في تحديد سعر البنزين والسولار والمواد البترولية هو النفط والدولار.

توقعات الاجتماع المقبل للجنة التسعير التلقائي

من جانبه كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أنه من المتوقع أن تبحث لجنة التسعير التلقائي، أسعار البنزين وفي حالة وجود زيادة ستكون في حدود 10% وأنه في حالة الانخفاض ستكون بنفس النسبة أيضا.

أسعار البنزين والسولار في مصر

وكانت لجنة تسعير المنتجات البترولي، قد قررت تحريك أسعار البنزين والسولار للمرة التاسعة خلال 3 سنوات، في اجتماعها الأخير يوم 21 مارس الماضي، وذلك حسب الأسعار العالمية للنفط  الخام وسعر الدولار، وجاءت الأسعار المعمول بها حاليا على النحو التالي:

  • بنزين 80: 11 جنيهًا.
  • بنزين 92: 12.5 جنيه.
  • بنزين 95: 13.5 جنيه.
  • السولار: 10 جنيهات.
  • أسطوانة الغاز: 100 جنيه.