أسعار الحديد بعد تراجعها في الأسواق

تمثل صناعة الحديد جزءاً أساسياً من الاقتصاد العالمي، حيث تعتمد على مدخلات مثل خام البيليت، والذي يعتبر أحد المكونات الأساسية لصناعة حديد التسليح. يتأثر سعر الحديد في الأسواق بعدة عوامل، منها تراجع سعر الدولار وارتفاع وانخفاض أسعار البيليت العالمية. تعد الصين من أكبر الدول المنتجة لخام البيليت عالمياً، وتأتي بعدها اليابان والهند وأمريكا. ينتج الحديد من خام البيليت بعد تسخينه وصهره، ويرتبط سعره بسعر الدولار، مما يؤثر على سعره في الأسواق المحلية.

تراجعت أسعار الحديد في الأسواق المحلية نتيجة لتراجع سعر الدولار في السوق الموازية، حيث تراوحت التراجعات ما بين 5 آلاف إلى 7 آلاف جنيه في الطن. وقد شهد الحديد ارتفاعات خلال الشهر الحالي تراوحت بين 1500 إلى 7 آلاف جنيه في الطن، إلا أنه عاد للانخفاض مؤخرًا بعد هبوط الدولار في السوق السوداء.

خام البيليت يُعتبر من المدخلات الرئيسية في صناعة حديد التسليح، حيث يستخرج من الصخور ويصهر في أفران ذات درجات حرارة عالية ليدخل في إنتاج الحديد. ويرتبط سعر خام البيليت بالدولار عالميًا.

تصنف أهم 10 دول مصنعة لخام البيليت عالميًا كالتالي: الصين، اليابان، الهند، أمريكا، روسيا، كوريا، ألمانيا، البرازيل، تركيا، وأوكرانيا.

سبب ارتفاع أسعار الحديد في الأسواق يعود إلى نقص المعروض نتيجة لتلوث صناعة صهر المعادن على المستوى العالمي، مما أدى إلى إغلاق عدد كبير من المصانع في الصين خاصةً.

أسعار الحديد في الأسواق حاليًا كما يلي تسليم أرض المصنع:
1. حديد العتال بسعر 39 ألف جنيه للطن.
2. حديد عز والدخيلة بسعر 41 ألفا و500 جنيه للطن.
3. حديد الكومي بسعر 37 ألفا و500 جنيه للطن.
4. حديد المراكبي بسعر 41 ألف جنيه للطن.
5. حديد بيانكو بسعر 37 ألفا و500 جنيه للطن.
6. حديد مصر ستيل بسعر 37 ألفا و500 جنيه للطن.
7. حديد عطية بسعر 38 ألفا و500 جنيه للطن.
8. حديد السويس بسعر 39 ألف جنيه للطن.

تراجعت أسعار الحديد في الأسواق المحلية بسبب تراجع سعر الدولار وانخفاض خام البيليت عالمياً، مما أدى إلى انخفاض يتراوح بين 5 إلى 7 آلاف جنيه في الطن. يُعتبر خام البيليت مدخلاً رئيسياً في صناعة حديد التسليح، وتوجد 10 دول مصنعة له عالمياً. السبب في ارتفاع أسعار الحديد سابقاً كان نقص المعروض بسبب تلوث صناعة صهر المعادن على مستوى العالم. تُنشر أسعار الحديد في الأسواق حالياً وتتراوح بين 37 إلى 41 ألف جنيه للطن، تحدد حسب نوعية الحديد والمصنع.