مادة تسبب السرطان والعقم.. سحب عبوات كوكا كولا داخل دولة أوروبية

أعلنت السلطات في فرنسا، اليوم الأحد الـ 30  من يونيو الجاري، سحب عبوات من مشروب كوكا كولا تشيري بنكهة الكرز في كافة أنحاء البلاد، بسبب وجود مخاطر صحية ناجمة عن احتواء المشروب على مادة الـ بيسفينول المحظور استخدامها في البلاد.

وتعتبر مادة البيسفينول أ من المواد المحظورة في فرنسا منذ عام 2015، وذلك لأنها تتسبب في العديد من المخاطر الصحية مثل تسببها في اختلال الغدد  الصماء حسب الوكالة الفرنسية لسلامة الغذاء ANSES،،كما أنه يشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة، من بينها سرطان الثدي والعقم.

سحب عبوات كوكا كولا تشيري في فرنسا

وأفاد موقع «رابيل كونسو» (Rappel Conso) الحكومي، في تقرير له أن عبوات مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز تخضع لإجراءات احترازية، بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة، حيث “تُستخدم مادة بيسفينول أ في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي”.

وأشار الموقع الفرنسي الحكومي إلى أن عمليات السحب للعبوات تتم لتلك العبوات التي انتجت خارج فرنسا، حسب شركة كوكا كولا، فيما المنتجات التي يتم تصنيعها وتوزيعها داخل جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية ليس معنية بعملية السحب، ولم يذكر الموقع رابيل كونسو عدد العبوات التي تأثرت وتم سحبها داخل أنحاء البلاد التي يستمر حتى يوم الـ 27 من شهر أغسطس المقبل.

وأوضح موقع «رابيل كونسو»،، أنه “يمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات طلب استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه”.

وفي أول تعليق لشركة كوكا كولا الأمريكية، قالت في بيان لها أن كوكا كولا فرنسا “تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M”.