إلغاء الأدبي والعلمي.. 4 مسارات جديدة في نظام الثانوية العامة الجديد

أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل النظام الجديد للثانوية العامة، الذي سيتم فيه إلغاء نظام التشعيب بين الشعبة الأدبية والشعبة العلمية الرياضية والعلمية المتبع في السنوات الماضية، ليتم تطبيق مسارات جديدة.

هل يطبق النظام الجديد للثانوية العام المقبل

وأكد وزير التعليم والتعليم الفني، أن لم يتم تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة خلال العام الدراسي المقبل 2024/ 2025، وهناك بعض الخطوات التي تسبق التطبيق وتعمل الوزارة في الوقت الحالي مع وزارة التعليم العالي لمناقشة تطبيق النظام.

وأوضح وزير التعليم في تصريحات صحفية، أن تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة يتطلب ضرورة عرضه على الحكومة والموافقة عليه، ومن ثم عرضه على مجلس النواب، والتصديق عليه ونشره في الجريدة الرسمية.

 ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

وأوضحت وزارة التعليم، أن هناك تعاون مع التعليم العالي لوضع معايير وخطة عمل لتطبيق نظام الثانوية العامة، على أن يتم عقد حوار مجتمعي موسع لإجراء التعديلات المناسبة، ومن ثم يعرض على مجلس الوزراء ويناقش في البرلمان.

وعن ملامح النظام الجديد، فأنه لن يكون شعبة العلمي والأدبي كما هو الحال في النظام الحالي، بل سيتم تقسيما إلى 4 مسارات مؤهلة للجامعات وهي “القطاع الطبي، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والذكاء الاصطناعي”،ولن يكون جزاء من النظام التراكمي الثانوي، على أن يتضمن تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب في الامتحانات وتعدد المسارات، حيث يدرس الطالب المواد المؤهلة لكل قطاع مع مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل.

وفي نظام الثانوية العامة الجديد، سيكون لكل مسار 4 مواد، منها مادتان تؤهلان للالتحاق بقطاعات كليات محددة، ومادتان أساسيتان، ومن خلال هذه المواد سيتمكن الطلاب من الالتحاق في القطاع المناسب لتخصصهم، وفي كل الحالات لن يتم تطبيق النظام بداية من الموسم المقبل.