توابع حج السياحة.. وقف تأشيرات المصريين السياحية لسلطنة عمان

أعلن أيمن عبد اللطيف، عضو غرفة شركات السياحة إيقاف إصدار التأشيرات السياحية للمصريين الراغبين في السفر إلى سلطة عمان، والتي تصدر من المكاتب السياحية للجنسية المصرية فقط، باستثناء بعض الحالات، وذلك بعد أيام من وقف إحدى التأشيرات العمرة B2C.

إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين لسلطنة عمان

وأضاف عضو غرفة شركات السياحة في تصريحات صحفية، أنه يمكن الحصول على تأشيرات السياحية للمصريين لسلطنة عمان، في حالة وحيدة فقط وهي في حالة وجود إقامة في أحد دول الخليج أو لديك تأشيرة لكندا، أمريكا، بريطانيا، اليابان، استراليا، أو تأشيرة شنجن.

وتابع عبد اللطيف، أن هناك جزء من المواطنين يستخدم تأشيرة السياحة لسلطنة عمان، في السفر إلى السعودية كترانزيت ومن ثم يؤدي إلى الحج، مشيرا إلى أنه تم إيقاف التأشيرة بالنسبة لهم حيث تعد من توابع حج الزيارة.

وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

وكانت مصادر بغرفة شركات السياحة، قد كشفت في وقت سابق عن إيقاف إصدار تأشيرة الـB2C وهي إحدى تأشيرات العمرة، وحجزها من خلال بوابة العمرة الإلكترونية السعودية حتى الآن أمام مصر وباكستان، علي خلفية الأحداث التي شهدها موسم الحاج.

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة مئات الحجاج المصريين بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن خلية الأزمة تشكيل من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية وسيكون من مهامها  تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها مستقبلا.

وذكر رئيس الوزراء، أنه سيتم فتح تحقيق مع أي شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين بعيدا عن الأطر النظام وتحايلت لتنظيم السفر لهم بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ القرارات الحاسمة وتوقيع أشد العقوبات عليهم.

وكانت وزارة السياحة والآثار، قد وجهت شركات السياحة المنفذة للحج بشأن وجود حالات مفقودين أو تائهين أو حالات مرضية في المستشفيات ضمن الحجاج.