ارتفاع سعر دواء شهير يستخدم في علاج البواسير ووقف النزيف والدوالي

وافقت الهيئة الدواء المصرية، على زيادة سعر دواء دافلون في الصيدليات بعد الطلب المقدم من الشركة المنتجة، وذلك في ضمن قائمة طويلة ارتفعت أسعارها في الأسواق بسبب ارتفاع سعر الصرف، وللحفاظ على تواجد هذه المستحضرات في مصر.

ارتفاع سعر دواء دافلون

وارتفع سعر دواء دافلون بأنواعه الـ 500 مجم زاد سعره في الصيدليات إلى 190 جنيها، في حين ارتفع سعر دافلون الـ 1000 مجم إلى 285 جنيها، وعادة ما يستخدم دواء دافلون في علاج البواسير الحادة والمنتفخة ويدعم الأوعية الدموية، إضافة إلى أنه يقلل من النزيف، كما يستخدم في علاج  دوالي الساقين.

وكان السوق الدواء المصري، قد شهد زيادة في أسعار العديد من الأدوية، ومنها دواء كونكور الذي يستخدمه مرضى الضغط، حيث ارتفع سعر كونكور 2.5 مجم إلى إلى 60 جنيها،  وارتفع كونكور 5 مجم لسعر 72 جنيها،ووصل كونكور تركيز 10 مجم إلى 90 جنيها، وبلغ سعر كونكور تركيز 10 مجم بلس إلى 108 جنيهات.

تسعير الدواء يخضع لآليات محددة

وكانت هيئة الدواء المصرية، قد أصدرت بيانا أكدت من خلالها أن تسعير الدواء يخضع لآليات محددة، على أن يتم تسعير كل صنف بشكل منفرد بناء على طلب مقدم من الشركة المنتجة للدواء، مضيفا ” أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الأسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصري”.

وأشارت هيئة الدواء إلى أن الفترة السابقة أدت إلى صعوبة تدبير العملة الصعبة من خلال الشركات المنتجة، الأمر الذي أدى إلى تأثر استيراد المواد الخام ومدخلات الإنتاج الذي أثر على معدلات توافر المستحضرات الدوائية، مشيرا إلى أن معدلات الإنتاج عادت إلى مستواياتها السابقة خلال الفترة الحالة، بعد الإفراج عن المستحضرات التي ترصدها الهيئة بعدم توافرها.