الكل يخلي باله.. تحذيرات من هجوم ثعابين وعقارب في هذه المناطق بسبب الموجة الحارة

حذر الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة، المواطنين من ظهور الحشرات والزواحف مثل الثعابين والعقارب خاصة في المناطق الصحراوية والجبلية والمناطق الزراعية مع تعرض البلاد لارتفاع في درجات الحرارة.

تحذير من ظهور الثعابين والعقارب

وأضاف رئيس قسم الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة في تصريحات صحيفة، “أننا ما زلنا في بداية فصل الصيف، وشهدت درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا خلال الأسبوع الماضي على غير العادة، وذلك بسبب التغيرات المناخية التى طرأت على مصر ، موضحا أن درجات الحرارة تتراوح ما بين 39 ل 42 درجة فى الظل ، مما يؤثر على جميع الأنشطة الحياتية”.

وأشار أبو المعاطي، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة أثر على خروج العقارب والثعابين بحثا عن أماكن أكثر رطوبة، معلقا “طول ما الحرارة مرتفعة هتظهر الثعابين والعقارب”، وناشد الفلاحين بضرورة توخي الحذر ، حيث تبحث الحشرات والزواحف عن الزراعات لتكون أكثر رطوبة فقد تنام تحت شجر البطيخ أو الخوخ.

ونصح رئيس قسم الأرصاد بوزارة الزراعة، المزارعين بارتداء الأحذية خلال تواجدهم داخل الحقل والبحث في ملابسهم بعد التواجد في الحقل، مشيرا إلى أن الزواحف تتجه إلى المناطق الصحراوية والجبلية مثل مناطق 6 أكتوبر والشيخ زايد والتجمع الخامس ومحافظات الوجه القبلي.

وأوضح أبو المعاطي في تصريحاته، أن هناك بعض الحشرات الزراعية التي تظهر لأول مرة نتيجة التغيرات المناخية مثل حشرة التوتا أبسلوتا التي تصيب الطماطم، إضافة إلى انتشار دودة الحشد الخريفية والتي تنتشر في مثل هذه الأجواء، مضيفا أن “هناك بعض الأمراض التى ظهرت على النباتات مؤخرا مثل الصدأ الأصفر على القمح بسبب برودة الطقس نوعا ما”.

وناشد رئيس قسم الأرصاد الجوية بوزارة الزراعة، جميع المزارعين بتوخي الحذر الشديد وإتباع النصائح والتوصيات التي تصدرها الوزارة، مشيرا إلى أن هناك كثير من الحشرات والأمراض تنتشر في مثل هذا الطقس المتطرف.