محدش يشتريها دلوقتي.. تحذير هام من الفلاحين بشأن المانجو في الأسواق

توقع حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن ترتفع أسعار المانجو في هذا الموسم عن المواسم الماضية، مشيرا إلى أنه من المتوقع ألا يقل سعر الكيلو  عن 50 جنيها، بسبب تأثر المحصول بالموجات شديدة الحرارة وارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة خاصة وأن المانجو من أكثر المحاصيل حساسية للتغيرات المناخية.

تحذير من نقيب الفلاحين بشأن المانجو

وقدم نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية، عدد من النصائح لمزراعي المانجو مع ارتفاع درجات الحرارة أهمها “ضرورة الاعتدال في عملية الري خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة، حتى تظل الشجرة رطبة لتعويض كمية الفاقد من المياه، والتدرج في مستوى الري، كلما ارتفعت درجة الحرارة”.

وحذر أبو صدام المواطنين من تناول المانجو في هذا التوقيت، حيث أن طعمها غير مقبول، حيث تم حصادها قبل نضجها، ومن الأفضل الانتظار لمدة أسوعين حتى تكتمل نضجها وتكون ذات مذاق جيد،  مشيرا إلى أن مصر تزرع نحو 300 ألف فدان مانجو سنويًا منهم 120 ألف فدان في الإسماعيلية.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن موسم الحصاد سيبدأ في مطلع يوليو المقبل أي بعد أيام من الآن، متوقعا أن يكون سعر الكيلو مرتفع جدا في أول أسبوع من يوليو حيث يتوقع أن يصل سعر الكيلو إلى 100 جنيه وبعد 15 يوليو سيبدأ السعر في التراجع ليصل إلى 50 جنيها، مشيرا إلى أن تزهير أشجار المانجو يتم في شهري فبراير ومارس لتتكون الثمار في غضون 5 أشهر.

وذكر أبو صدام أنواع المانجو في الأسواق سواء محلية أو مستوردة على النحو التالي: “هندي سناره، قلب الثور. جولك، اورمانس لانجرا فجر كلام، عويس، بايري. مبروك لونج، سيلان1 وسيلان48، وكاري. كوشمان، دوت، ادوارد. فلوريجون، جلين جولدن لانيز، كيت، ماليكا، بارفين، تومي كنت باكمير، زبده. مسك كوباني. دبشة، هندي”.